كوردى   |   عربى   |   Kurdî   |   English
فن    رياضة    تكنولوجيا    المتنوعة
تابعوا گولان علی الشبكة الاجتماعية
facebook twitter google + skype rss-feed youtube
الكرملين: الاتهامات الاميركية والبريطانية حول قرصنة معلوماتية روسية "لا اساس لها"
معنى معركة بيروت
مرشح التيار الوطني العشائري في العراق: سأحصل على ثلاثة مقاعد لوحدي !
Last Updated: 19/04/2018 11:01:58 pm
  •  الكرملين: الاتهامات الاميركية والبريطانية حول قرصنة معلوماتية روسية "لا اساس لها"
  •  مجلس وزراء إقليم كوردستان يصادق على مشروع قانون لحماية المنتجات المحلية
  •  نيجيرفان البارزاني: ندعم جهود بغداد في تأمين كركوك والمناطق المتنازع عليها
  •  لا تطلب الدبس من النمس؟
  •  كيا تحقق نصرًا ثلاثيًا مع جوائز " Red Dot2018 " للتصميم
  •  320 حزباً وائتلافاً وقائمة يتنافسون على 328 مقعداً في انتخابات برلمان العراق
  •  فيان دخيل: "مؤتمر الأقليات" بفرنسا أكد على ضرورة اعتبار ما حصل للإزيديين إبادة جماعية
  •  الرئيس الفرنسي: الضربة العسكرية بسوريا تقتصر على الحد من قدرات الأسلحة الكيماوية للنظام
  •  الناتو: ندعم الضربات الغربية على سوريا لتقليص قدرة النظام على شن الهجمات الكيماوية
  •  أمريكا تشن ضربة عسكرية على سوريا بالتعاون مع بريطانيا وفرنسا
گوڵان میدیا - 320 حزباً وائتلافاً وقائمة يتنافسون على 328 مقعداً في انتخابات برلمان العراق
320 حزباً وائتلافاً وقائمة يتنافسون على 328 مقعداً في انتخابات برلمان العراق
Share
تأریخ النشر: 14/04/2018 : 11:12:59تمت قراءة : 89 مرات
  

انطلقت الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية العراقية، صباح اليوم السبت، والتي يتنافس فيها آلاف المرشحين، للحصول على مقاعد البرلمان البالغ عددها 328.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011.

كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، والتي ستجري في 12 مايو/أيار المقبل لانتخاب أعضاء مجلس النواب "البرلمان"، الذي بدوره ينتخب رئيسي الوزراء والجمهورية.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من مرشحي انتخابات عام 2014 الماضية الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

توزيع المقاعد على المحافظات

تتوزع المقاعد البرلمانية على المحافظات العراقية الـ18 استناداً إلى التعداد السكاني لكل منها، فالعاصمة العراقية بغداد تحصل على 71 مقعداً، نينوى 34، البصرة 25، ذي قار 19، السليمانية 18، بابل 17، أربيل 16، والأنبار 15.

في حين يكون من نصيب ديالى 14 مقعداً، كركوك 13، النجف ودهوك وصلاح الدين 12 مقعداً لكل منها، الديوانية وكربلاء وواسط 11 مقعداً في كل محافظة، ميسان 10 مقاعد، والمثنى 7.

ويحق لـ24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات من أصل 37 مليون نسمة، وذلك من خلال البطاقة الإلكترونية التي يجري اعتمادها للمرة الأولى، في مسعى لسد الطريق أمام التلاعب والتزوير.

ويحق أيضاً للعراقيين المتواجدين في 19 دولة هي: الأردن، مصر، أستراليا، إيران، ألمانيا، السويد، تركيا، لبنان، كندا، الولايات المتحدة، بريطانيا، النرويج، هولندا، بلجيكا، نيوزلندا، النمسا، فنلندا، الدنمارك، والإمارات، المشاركة في الانتخابات، وتمتد ولاية البرلمان أربع سنوات، وكانت آخر انتخابات تشريعية قد جرت في 30 أبريل/نيسان عام 2014.

وتشغل النساء ما نسبته 25 في المائة على الأقل، من عدد مقاعد البرلمان، فيما تخصص 9 مقاعد للأقليات ضمن نظام "الكوتا"، ومقاعد الأقليات هي: المكون المسيحي: 5 مقاعد "أربيل، دهوك، ونينوى"، المكون الشبكي: مقعد واحد "نينوى"، المكون الإزيدي: مقعد واحد "نينوى"، المكون الصابئي: مقعد واحد "بغداد"، المكون الفيلي: مقعد واحد "واسط".

ومنذ البدء بتنظيم انتخابات برلمانية في العراق عام 2006، عقب إسقاط النظام السابق 2003، يجري التوافق بين المكونات الرئيسية على توزيع المناصب الرئيسية الثلاث في البلاد.

ويشغل الكورد رئاسة الجمهورية، والطائفة الشيعية رئاسة الوزراء، فيما رئاسة البرلمان تكون من نصيب الطائفة السنية.

ولأول مرة تعمل أطراف سياسية، وعلى رأسها الكتلة التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، على تشكيل حكومة أغلبية سياسية، خلافاً للعرف السائد، وهو ما يلقى اعتراضاً من أطراف أخرى، خاصة السنة والكورد.

أهم الكتل والتحالفات المتنافسة

-تحالف النصر والإصلاح: يرأسه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ويضم أكثر من 18 كتلة وتياراً، وهي في الغالب كتل سياسية شيعية، أبرزها "المجلس الأعلى الإسلامي العراقي"، بزعامة همام حمودي، و"تيار الحكمة" بزعامة عمار الحكيم، إلى جانب عدد من الكتل السنية الصغيرة.

ويقول العبادي إن "تحالفه (النصر والإصلاح) عابر للطائفية"، على الرغم من أنه تعرض لتصدع مبكر بعد أن قرر الائتلاف الذي يضم الأذرع السياسية للحشد الشعبي (قوات شيعية حكومية) الانسحاب منه.

وتولى العبادي رئاسة الوزراء في 2014 من نوري المالكي، الحليف الوثيق لإيران، والذي تعرض لانتقادات واسعة من الساسة العراقيين بعد انهيار الجيش أمام سيطرة تنظيم داعش على ثلت أراضي البلاد.

واختار العبادي "النصر والإصلاح" اسماً لتحالفه لـ"تذكير العراقيين بأن البلد تحت قيادته تمكن من هزيمة داعش واستعادة كامل أراضيه بعد ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة"، التي انتهت نهاية العام الماضي.

-ائتلاف دولة القانون: يرأسه نائب رئيس الجمهورية الحالي ورئيس الوزراء السابق (2006 - 2014) نوري المالكي، ويضم 9 أحزاب وكتل شيعية، وهي "حزب دعاة الاسلام- تنظيم العراق"، "حركة النور - الانتفاضة والتغير"، "تيار الوسط"، حركة "البشائر الشبابية"، كتلة "معاً للقانون"، "الحزب المدني"، "التيار الثقافي الوطني"، "تجمع أمناء بلدنا"، وتيار "ولائيون" الإسلامي.

-ائتلاف الفتح: ويضم 18 كياناً من أجنحة سياسية لفصائل الحشد الشعبي، أبرزها منظمة "بدر" بقيادة هادي العامري، و"جماعة عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي، وهي في الغالب قوى على صلة وثيقة بإيران.

-تحالف سائرون: يقوده حزب "الاستقامة الوطني" الذي أسسه رجل الدين الشيعي والمعارض البارز، مقتدى الصدر، إلى جانب أحزاب علمانية مثل "الحزب الشيوعي" العراقي، حزب "الدولة العادلة"، و"الشباب" وغيرهم.

-تحالف التضامن العراقي: شكله السياسي العراقي ومحافظ نينوى السابق، أثيل النجيفي، برئاسة أخيه أسامة نائب رئيس الجمهورية، ويضم التحالف 11 كياناً سياسياً، بينها "كتلة المشروع العربي" التي يتزعمها السياسي ورجل الأعمال خميس الخنجر، وكذلك حزب "الحق"، بزعامة النائب في البرلمان، أحمد المساري.

-ائتلاف الوطنية: يضم 26 كياناً سياسياً، بينها قوى سنية بارزة، أبرزها الأحزاب التي يتزعمها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، رئيس "الكتلة العربية" في البرلمان، صالح المطلك، ورئيس الوزراء الأسبق، إياد علاوي.

ويتزعم الجبوري حزب "التجمع المدني للإصلاح"، في حين يتزعم المطلك "الجبهة العربية للحوار"، ويتزعم علاوي حزب "الوفاق الوطني" العراقي، ورغم أن علاوي شيعي ليبرالي، فإنه دأب على خوض الانتخابات البرلمانية في العراق ضمن تحالفات مع القوى السنية منذ إسقاط النظام العراقي السابق في 2003.

-قائمة الوطن "خاصة بالمناطق المتنازع عليها": وتضم الأحزاب الكوردية التالية: حركة التغيير، الجماعة الإسلامية الكوردستانية، والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة.

-جبهة تركمان كركوك: وتضم الجبهة التركمانية العراقية، حزب توركمن إيلي، حزب العدالة التركماني، والحركة القومية التركمانية.

Share
الكرملين: الاتهامات الاميركية والبريطانية حول قرصنة معلوماتية روسية "لا اساس لها"
مجلس وزراء إقليم كوردستان يصادق على مشروع قانون لحماية المنتجات المحلية
نيجيرفان البارزاني: ندعم جهود بغداد في تأمين كركوك والمناطق المتنازع عليها
فيان دخيل: "مؤتمر الأقليات" بفرنسا أكد على ضرورة اعتبار ما حصل للإزيديين إبادة جماعية
الرئيس الفرنسي: الضربة العسكرية بسوريا تقتصر على الحد من قدرات الأسلحة الكيماوية للنظام
بعد اعادة احتلال المناطق المتنازع عليها (المناطق الكردستانية خارج الاقليم) من قبل القوات العراقية، ستتعامل الحكومة العراقية وفق الدستور لحل مسألة عائدية هذه المناطق بين بغداد واربيل:
الاخبار
  نتائج إمتحانات طلبة إقليم كوردستان
  اللجنة المالية في البرلمان: زيادة رواتب موظفي الدرجتين التاسعة والعاشرة
  اقليم كوردستان العراق يتسلم اول دفعة من الاسلحة الالمانية لقتال داعش
  مالية كردستان: موعد صرف زيادة رواتب منتسبي الأمن الداخلي من صلاحية الداخلية
  تهنئة الرئيس بارزاني بمناسبة عيد الفطر المبارك
  شنكال.. توزيع وجبة جديدة من صكوك المادة 140 خلال أيام
  إعـادة النظر بسلم رواتب موظفي الدولة
التقاریر
  الحكم الرشيد Good Governance
  مكانة الاقليم في صياغة الجغرافيا السياسية للشرق الاوسط
  الدولة تنظم العلاقة بين الشعب و التأريخ:الحزب الديمقراطي الكوردستاني يهدف الى تأسيس دولة كوردستان المستقلة
  تحققت في غرب كوردستان فرصة سانحة لن تتكرر إن لم نستفد منها
  تأسيس الدولة أحدى محطات عملية بناء الأمة
  التحالف لتشكيل الحكومة بين توزيع الحقائب وأستقرار النظام الديمقراطي
  البحث عن نهج بديل للفدرالية ..
مقابلات خاصة
  نيجيرفان بارزاني في حوار خاص مع مجلة كولان: غايتنا خدمة شعب كردستان
  الرئیس مسعود البارزاني لمجلة گولان:: نؤمن ايمانا تاما بسيادة القانون والمؤسسات الدستورية
  عضو البرلمان الأوربي آنا كوميز لمجلة كولان :تكمن أهمية رسالة البارزاني في أنّه طلب تعاون الاتحاد الأوروبي في بناء مؤسسات الحكم .
  نائب رئيس مجلس النواب العراقي عارف طيفور لمجلة كولان : "الغاية من تقديمنا مشروع (الكونفدرالية)هي أن نتمتع بجميع الصلاحيات و نتخلص من هذه المشكلات " :
  د. فابريس بلانش رئيس المجموعة البحثية الفرنسية حول الشرق الأوسط لمجلة كولان: بإمكان أقليم كوردستان أن يكون نموذجا في الشرق الأوسط .
أراء
  الاخلاق التواصلية والديمقراطية لدى يورغن هابرماس (1-3)
  أضواء على كلمة السيد نيجيرفان البارزاني
  كوردستان: ملف التربية والتعليم
  نساء حول المالكي
  ثقافة العداء للسلطة كارثة اجتماعية
  عنف الوثوقيات
  اختلاف و تصدّع الحركة القومية
المنوعات
  افين برازي: السينما الكوردية خلقها عشاق السينما
  تدهور الوضع الصحي للفنان ابراهيم تاتلس
  الزراعة بكردستان العراق بين الواقع والطموح
  ثلاثة أصدقاء يعيدون 40 ألف دولار وجدوها محشوة في أريكة
  الكشف عن مقبرة لمصاص دماء في بولندا
  البوم جديد للفنانة نور التونسية
  منتخب كوردستان يخوض مباراة تجريبية في السويد

صفحة رئيسية  |  الاخبار  |  التقاریر  |  مقابلات خاصة  |  الفكر والفلسفة  |  أراء  |  سياسة الحكم  |  الصحف  |  المنوعات  |  المجلة  |  نحن  |  أتصل بنا

All rights reserved © gulan-media.com 2005
Developed by: Dashti Ibrahim
اون لاين:56 عدد زوار : 6129191